كتاب logo design love هو كتاب رائع فعلاً عن تصميم الشعارات، انهيته مؤخراً ولله الحمد، وسأقوم ان شاء الله بتلخيص بعض أجزائه هنا، لكني سأبدأ اليوم حيث انتهيت، فقد أعجبتني طريقة تلخيص الكاتب لـ 25 نصيحة لعملية تصميم الشعار بطريقة بسيطة ومناسبة حتى نصل لمرحلة نكون بها راضين عن عملنا تماماً كما العميل. بالتأكيد الترجمة ليست حرفية ولا حتى مشابهه، قمت فقط باستنباط العناوين والفكرة الأساسية لكل فقرة منها وقمت بشرحها بطريقة مناسبة وبسيطة …
بداية وقبل البدء بالعمل، أسأل عميلك عن كل شيء، يتعلق به، لا تتوقف .. أسأل عن كل ما يخطر ببالك، تحديداً للعملاء الصامتين والذين لا يعرفوا كيف يقومون يشرح مايحتاجونه، ستحتاج معرفة طريقته بالتفكير، المنافسين، الشركة، تاريخها .. وكل شيء يتعلق بعمله.
تأكد قبل البدء، ان كان العميل على دراية بتكاليف الطباعة وان كان يريدك أن تقوم بالمشروع كاملاً من التصميم حتى الطباعة .. سيفيدك فهم هذه النقطة جيداً قبل البدء، حيث
ستعرف كيف تحدد التكلفة كاملة، وكيف سيكون عملك وتوجهك.
ان كنت غير متأكد من وقت انهاء العمل بالتحديد، وكيف ستكون أراء العميل حوله وغيرها، فأعطي مدة أطول للعمل، مثلاً ان كان عملك سيأخذ أسبوع واحداً .. أعطه اثنين ! وفاجئه حينها ان انتهيت قبل المدة .. وان لم تنتهي فأنت لم تخرج على الوقت المحدد.
شعار فيس بوك لا يوجد معه كتاب و وجه، كذلك شعارات الديكور لا يشترط أن تحوي على أثاث، وشعارات أطباء الأسنان .. ليست بالضرورة أن تحوي فم وسن وغيره لا تفكر بهذه الطريقة ولا تضغط على نفسك بالتفكير بتوجه الشركة فقط، انت مصمم ابتكر ولا تكن تقليدياً متمسكاً بالأساسيات.
لست بحاجة عند تصميم الشعار استخدام رمز ومن ثم كتابة تتبعه، يمكن استخدام الشعارات الكتابية ان لم تكن بحاجة للرمز وان لم يكن العميل مصراً على تلك الطريقة أخبر العميل ما يحتاجه بالضبط، وما هو الشيء الأفضل له، وان لم يقتنع تصرف كما يريد
مالذي ستتذكره من شعار شركة أبل ؟ التفاحة أليس كذلك .. قدم الشعار للعميل ليذكر شيء واحد عندما ستخرج من مكتبه لا تقدم له عشرات الأفكار والفلسفات .. بالنهاية هو يحتاج طريقة سهلة وبسيطة ومعبرة للشعار الذي يريده مع شيء واحد ليركز عليه
لست بحاجة لأن تكون فناناً، ورساماً، من الدرجة الأولى لتدوين ملاحظاتك وأفكارك على دفتر الرسم الخاص بك، وتذكر الكتابة والرسم على الدفتر، أسرع من الفأرة والشاشة
الموضة تأتي وتذهب بسرعة، طبعاً بالنسبة للجينز والتيشرت الخاصة بك لا مشكلة فستغيرهم عاجلاً أم أجلاً .. لكن هذا لن ينطبق على شعار العميل، تذكر العمر الافتراضي للشعار، وكم سيعيش .. هي النقطة الهامة هنا لا تتبع الموضة بشعاراتك ..
هناك آلاف الشروحات على الانترنت لتصميم شعار بواسطة برنامج الفوتوشوب تفاداها وابتعد عنها نحن نتكلم عن تصميم الشعارات الفيكتورية والالستريتر هو المفتاح … أبق الفوتوشوب للصور.
للتركيز اولاً على الفكرة الأساسية ولعدم تجميل الشعار فالألوان تخفي العيوب وكونك أنت من يعمل على الشعار فالألوان ستخفي المشاكل عنك أيضاً وهذا ما لا تريده اعمل على الأبيض والأسود ثم عندما تنتهي أضف لمسة الألوان.
هناك الروح العامة للشعار .. ان كانت بالألوان أو الأشكال المستعملة أو النمط بشكل عام فمثلاً ان تحدثنا عن التقنية فابتعد عن الروح العامة بالألوان المعتمة ذات الطابع التاريخي مثلاً ليس هناك قاعدة لكن هناك روح وتوجه عام ستحتاجه في عملك.
بالتأكيد هناك نظرة عامة ونظرة جمهور ومستخدمين للشعار، خذ بها ولا تتجاهلها لمستك وطريقة تفكيرك و ما تحب بالتأكيد شيء جداً مهم، لكن النظرة العامة هامة بالنهاية الشعار موجه للناس ووضوحه هو أهم نقطة على الاطلاق.
حافظ على التناسق العام للشعار فلست دائماً مصمم الشركة.. يمكنك تقديم ملف مع الشعار يشرح طريقة استخدام الشعار مع المطبوعات، مثلاً درجات الألوان التي يمكن استخدامها معه والأشكال المناسبة وغيرها ..
لنفرض أن شركة العميل مختصة في لعب الأطفال، حاول أن تكون روح الفكاهه والمرح حاضرة في عملك، وقد تكون تلك الروح عبارة عن لون ما، أو شكل ما يوحي لك ولمن يشاهده بذلك ..
تأكد من تقديمك الشعار بلون واحد .. جنباً الى جنب مع الألوان المختلفة، والتي قدمتها له .. هذا يضمن خلو عملك من الأخطاء والمشاكل الغير ظاهرة لك مباشرة لان اللون كما تحدثنا سابقاً يخفي العيوب
مايقصده الكاتب هنا بأنك عندما تستلم أعمال أخرى على خلاف الشعار كالمطبوعات مثلاً تأكد من جعل الشعار بارزاً وواضحاً عن باقي العناصر في العمل الآخر، فمثلاً البروشور، تأكد من كون خلفيته، وألوانه، والعناصر الأخرى متناقضة مع الشعار لتضمن بذلك وضوحه وتميزه بسهولة
حاول أن تجعل الشعار بسيط قدر المستطاع ليتم التعرف عليه بسهولة .. لاحظ مثلاً شعار سامسونج – بي بي سي – فيديكس .. جميعها شعارات بسيطة يسهل التعرف عليها وتميزها حتى وان كانت بلون واحد، وبحجم صغير أيضاً
جرب طباعته بعدة أحجام على الورق، وتمعن فيه جيداً، وجرب عدة ألوان معه للتأكد من جاهزيته للاستخدام الطباعي، فهناك بعض الشعارات تكون غير جيدة أثناء الطباعة أو يوجد بها مشاكل تظهر أثناء طباعتها
ان قمت بتوفير نسخة من الشعار على خلفية بيضاء فهذا جيد .. أيضاً عند توفيرها على خلفية سوداء داكنة فان ذلك يزيد من قوة الشعار
تأكد من تدوير الشعار ومشاهدته من عدة زوايا – ان تصميمك له بشكل افقي لايعني بأن الناس ستشاهده كذلك قد يشاهده أحد في المقهى على احدى الطاولات وبالتأكيد لاتريد ان يظهر فيه رمز ما، أو شكل ما، غير مناسب
صحيح أن عملية تسجيل شعار وجعل حقوقه محفوظة هي عملية طويلة لكنها ليست بمستحيلة لذا قد يتم تسجيله فهل أنت مستعد للمسائلة القانونية ؟ وهل حقوقه محفوظة
قد لاتكون أنت المسؤول عن الطباعة، وقد تكون كذلك .. راجع هذه النقطة مع العميل وادرس جميع الاحتمالات التي سيتم فيها استخدام الشعار، حتى الطباعة التجارية الرخيصة لاتهملها .. قم بدراسة أفضل طريقة ممكنه لعرض للشعار فيها
أي شخص يخطئ .. لاتخف من هذه النقطة بل تعلم من أخطائك وامضي قدماً
هناك شيئ عليك أن تعرفه جيداً : الشعار هو جزء من هوية العلامة التجارية .. الهوية أكبر من الشعار بكثير انها تاريخ الشركة ومهمتها وتصور الناس لها، ولعملها، الشعار جزء هام جداً لكنه لن يجعل المنتجات الرخيصة تباع ولن ينقذ الشركة من الدمار
قد يطلب منك الزبون شيئ معيناً لاتوافق عليه، عملاً أو طلباً يجعلك تكره المهنة وقد تلغي عملك معه بناء على ذاك الطلب .. هذه الخطوة لاتلام عليها، لكنك ان شعرت بأنه شخص يقدر عملك ومن الممكن أن تصل معه لنتيجة ما، حاول اقناعة بما تريد وتقبل مايريد، حتى تصل معه لنقطة ما، تناسبك وتناسبه.
هذا كل شيئ عن تلخيص الكاتب لـ ٢٥ نصيحة لتصميم شعار مناسب شخصياً أجد هذه النقاط جداً مهمة وممتازة وتحتاج المراجعة مراراً وتكراراً وقبل كل عمل جديد وأذكركم أنها ليست ترجمة حرفية ولامشابهه .. هي تلخيص لما قراته قمت بترجمته ونقله بطريقتي .. والتي أتمنى أن أكون قد وفقت فيها